السمك يقى من خطر الاصابة بالعمى
شيكاغو - العرب اونلاين - وكالات: قالت دراستان طبيتان ان التدخين يرفع من خطر الاصابة بالنوع الاكثر شيوعا من العمى بين كبار السن بينما يقى السمك من الاصابة به.
واكتشفت دراسة الامريكية التى نشرتها فى دورية ارشيف علم العيون الامريكية ان التدخين يرفع الى المثلين خطر اصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء فى العين بالمقارنة باولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط، مشيرة الى ان تحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدى الى تشوش فى الجزء الاوسط من العين المسؤول عن الرؤية وهو السبب الرئيسى للاصابة بالعمى بعد سن الستين.
واكتشفت الدراسة ايضا ان الذين يأكلون اسماك اكثر ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للاصابة بالمرض وكانت اكبر فائدة تتحقق فى حالة تناول السمك مرتين او اكثر اسبوعي.
وجاء فى دراسة اخرى بنفس الدورية ان باحثين استراليين قالوا ان احماض اوميجا 3 الدهنية لها تاثير وقائى مشابه خاصة فى حالة تناول الاسماك مرتين او اكثر اسبوعيا حتى مع وجود تاريخ سابق للتدخين.
وقالت الدراسة التى أجراها معهد وستميد ميلينيم ومركز تصحيح الابصار فى سيدنى ان عدم الحصول على كميات كافية من الاحماض الدهنية قد يؤدى الى تأيض غير طبيعى فى الشبكية وفى تجديد الخلايا.
بينما تناول كميات اكبر من احماض اوميجا 3 خاصة من السمك قد يحمى من تأكسد الشبكية والتحلل.